Blue Ecosystems יעוץ סביבתי, בהנהלת ד"ר רחלי עינב - مفتاح التصنيف

 

רחלי עינב - מגדיר אצות
 
 

 

עברית English 

 



דף הבית >> مفتاح التصنيف >> مفتاح التصنيف

= اكانتوفورا نجاديفوريميس (ديليلي) بابينغس جميعها تعود إلى نفس الأنواع.

Acanthophora najadiformis (Delile) Papenfus = Acanthophara delilei papenfus

 

التصنيف:

الرتبة: سيريميلز Ceramiales   العائلة: رودوميلاسي Rhodomelaceae

 

الإيتومولوجي (حقيقة أصل الكلمة ): اكانتوفورا تعود إلى المصطلح اليوناني "عجلة العربة " واسم هذا النوع بخاديفوريميس قد اختير لمشابهته ل ـ الناجس (Naiad) (Najas) وهو نب ـات م ـائي. وأول من وصف الأك ـانتوفورا الخ ـاديفوريميس (Acanthophora najadiformis) ه ـو الباحث آلير دافينو- ديليلي Alire Raffineau- Delile والذي زار ال ـسواحل الفل ـسطينية كعضو بعثة علمية قد صاحبت نابليون بونابرت. والاسم العلمي للنوع يظهر بصيغ متنوع ـة وهو يسمى بعد العالم الذي صنفه أولا: الأكانتوفورا ديليلي لام ـوروكس Acanthophora delilei lamouraux أو اكانتوفورانيا ديفوريسميس (ديليل ـي ) ب ـابينفس

 

الوصف: الأكانتوفورا بخاديفوريميس، طحلب قائم (منتصب) وصلب وكثير الانتشار وكثيف الشعر. والأفرع الغضروفية تكون مكسوة بنتوءات شوكية يمكن أن ترى بالعين المجردة ولكن ت ـرى أفضل باستعمال عدسة مكبرة.

 

الحجم:تنمو الغصون لتصل طولا إلى ٢٠سم ولكن عاد ة ليس أكثر من ١٠سم وه ـي ١-٢م ـم ف ـي العرض أما العجلات فإنها لا تزيد عن نصف مم طولا.

 

اللون:بالرغم من أنها تنتمي لقسم الطحالب الحمراء إلا أن الأكانتوفورا Acanthophara تظهر في ظلال متنوعة من اللون البني - من الداكن إلى الفاتح. واللون الأخضر الزيتي يمكن أن يتواجد أيضا.

 

ميزات خاصة: ويمكن أن نخطئ الأكانتوفورا Acanthophara بالهيبنيا (Hypnea) حيث كلاهم ـا تنمو على حواف المنصة الكاشطة ولكن الفروع الجانبية ل ـ الأكانتوفورا تكون أكثر انتظام ـا مقارنة بالهيبنيا التي تكون أنحف وأطول وغالبا منجلية الشكل.

 

البيئة: الأكانتوفورا شا ئعة في البحر المواجه لحواف المنصة الكاشطة. وتنمو على حدود ضيقة ب ـين مستويات المد في المنطقة المعرضة لنشاط الموج والهواء.

 

البيولوجيا والتكاث: وأعضاء التكاثر تتواجد في محيط عمودها الفقري. وتستطيع أن تميز نوعين من الأعضاء التكاثرية: الكاربوسبورز (Carpospores)- حيث تتكون الأبواغ نتيج ـة للتك ـاثر الجنسي والذي يحدث داخل القلنسوة الحويصلية (Cystocarps) وتكون ه ـذه الحوي ـصلات شفافة، شبه وعاء وهي عريضة في الأسفل ومن خلالها يمكن رؤية الأبواغ والنوع الثاني هو الأبواغ التكاثرية (تيتراسبورز) (tetraspores) وهي أبواغ ناتجة عن الانق ـسام اللاجن ـسي للخلية الأم إلى أربعة أبواغ. وهذه الأبواغ تتوزع على الفروع وهي بيضوية الشكل وأص ـغر من الكاربوسبورز. ويحدث التكاثر خلا ثلاث مراحل دورة حياة. وكما ذكرن ـا س ـابقا ف ـإن الأكلتوفورا تتواجد في مقطع أفقي قصير من البيئة ولا توجد في المياه العميقة كما لا تقعد في الأعماق بل المعظم يبقى متمسكا بخط الجزر في مناطق رطبة بفعل الأمواج. ومعدل التمثي ـل الفوني والنمو يتحسن بالتعرض للهواء (بمعامل (a factor of xs) (OX. ويعود ندرتها في المياه العميقة إلى نوعية التمثيل الضوئي الذي هو ذو نوعية أقل وليس لوجود الأسماك الآكلة للطحالب. تأكل الأسماك الأكانتوفورا ولكن يبدو أنها ليس مصدرها الغذائي المفضل.

الموسمية والتوزيع: تتواجد خلال العام بالرغم أن معظمها يختفي في الشتاء لتعاود الظه ـور ف ـي الصيف.وهذا الجنس يضم أنواع تتواجد في المياه الدافئة.

أنواع إضافية: نوع اكانتوفورا مسكويدز (لين ـايس ) ب ـوري دي س ـانت فن ـسنت

. قد بلغ عنها في تركيا

Acanthophora muscoides (Linnaeus) Bory de Saint-- Vincent

 

 

Translation by Dr. Mutaz Qutob

 

רחלי עינב - ביוגרפיה
בלו אקו סיסטם - החזון
מגוון שירותים - ים
מגוון שירותים - יבשה
פרויקטים ניבחרים


מאמרים ניבחרים

מאמרים עיתונאים
ספרים
דר רחלי עינב - רח' הגת 26 (177) - זכרון יעקב – 30900 - פלאפון - 052-2631645 - פקס-04-6392221 - Email